قواعد ومصطلحات التجارة الدولية

قواعد ومصطلحات التجارة الدولية

INCOTERMS

مع تزايد المعاملات التجارية بين الدول، واختلاف القواعد القانونية والمصطلحات التجارية المطبقة فى دول العالم، نشأت الحاجة إلى وضع قانون تجارى دولى يوحِّد القواعد القانونية التى تحكم المعاملات التجارية بين الدول ويفسر مصطلحات التجارة الدولية. وفى سنة 1936، أصدرت الغرفة التجارية الدولية International Chamber of Commerce مجموعة من التعاريف والمصطلحات المستخدمة فى التجارة الدولية لتجنب اختلاف تفسير هذه المصطلحات فى مختلف دول العالم، وفد عُرٍفت هذه القواعد باسم قواعد الإنكوتيرمز INCOTERMS إختصارا لعبارة International Commercial Terms. وقد أدخلت الغرفة التجارية الدولية تِباعا العديد من التعديلات والإضافات على هذه المصطلحات فى السنوات 1953، 1967، 1976، 1980، وقد أضيف أخر هذه التعديلات فى سنة 1990.
قائمة مصطلحات التجارة الدولية ("الإنكوتيرمز")

 

  • تسليم البضاعة من المصنع.Ex WorksEXW
  • تسليم البضاعة خارج السفينة في ميناء الوصول.Ex Ship, or "arrival" contractEXS
  • تسليم البضاعة للناقل مع تحمل المشترى مصاريف النقل.Free CarrierFCA
  • تسليم البضاعة على رصيف ميناء التصدير مع تحمل المشترى تبعات ومصاريف التصدير.Free Alongside ShipFAS
  • تسليم البضاعة على ظهر السفينة فى ميناء التصدير (يتحمل البائع كل المصاريف والتبعات حتى لحظة التحميل).Free On BoardFOB
  • تسليم البضاعة خالصة أجرة الشحن فى ميناء الوصول.Cost And FreightCFR
  • تسليم البضاعة خالصة الثمن والتأمين وأجرة الشحن فى ميناء الوصول.Cost, Insurance and FreightCIF
  • تسليم البضاعة إلى الناقل خالصة أجرة النقل فى مكان الوصول.Carriage Paid ToCPT
  • تسليم البضاعة خالصة أجرة النقل والتأمين فى مكان الوصول.Carriage and Insurance Paid ToCIP
  • تسليم البضاعة خالصة جميع التكاليف والرسوم عند حدود دولة المشترى.Delivered At FrontierDAF
  • تسليم البضاعة من فوق ظهر السفينة فى ميناء الوصول.Delivered Ex ShipDES
  • تسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول خالصة الرسوم والضرائب والمصاريف.Delivered Ex Quay-Duty PaidDEQ
  • تسليم البضاعة غير خالصة الرسوم فى ميناء الوصول.Delivered Duty UnpaidDDU

 

 تسليم البضاعة خالصة الرسوم فى ميناء الوصول.Delivered Duty PaidDDP
وسنناقش فيما يلى بشئ من التفصيل التزمات البائع والمشترى فى كل عقد من العقود سابقة الذكر.
تسليم البضائع من المصنع EXW
يلتزم البائع بتوريد البضاعة طبقا للعقد وتقديم شهادة تفيد مطابقة البضاعة للعقد، وإرسال الفاتورة التجارية، ويساعد فى إستصدار التراخيص والاعتمادات وإنهاء الإجراءات اللازمة لتصدير البضاعة، ولكن لايكون مسئولا عن عقد التأمين وعقد النقل، ولا يتحمل أية تبعات منذ لحظة وضع البضاعة تحت تصرف المشترى. ويلتزم المشترى بالحصول على حسابه وتحت مسئوليته على أى ترخيص للتصدير والاستيراد، أو غير ذلك من التراخيص الرسمية الأخرى، وإنهاء كل الإجراءات الجمركية الرسمية لتصدير واستيراد البضاعة وتمريرها، إذا اقتضى الأمر، عبر دولة آخرى. ويقوم باستلامها بمجرد وضعها تحت تصرفه. ويتحمل المشترى جميع تبعات فقدان أو تلف البضاعة منذ لحظة وضعها تحت تصرفه، وكذلك جميع تكاليف البضاعة بما فى ذلك الضرائب والرسوم الرسمية، ويزود البائع بالشهادة أو المستند الدال على استلامه للبضاعه.
تسليم البضاعة خارج السفينة في ميناء الوصول Ex ship
يسمى هذا العقد أيضا "عقد الوصول" arrival contract. وبموجب هذا العقد، لا يدفع المشتري ثمن البضاعة إلا بعد تسلمها فعليا في ميناء الوصول. وتنتقل الملكية والتبعة مع تسليم الحيازة. ولا يكفي أن يعرض البائع تسليم المستندات الصحيحة للشحن، بل من حق المشتري تسلم البضاعة وليس المستندات فحسب. وإذا لم يتمكن البائع من تسليم البضاعة من السفينة، يكون قد فشل في الوفاء بالتزاماته.
تسليم البضاعة للناقل FCA
يلتزم البائع بتوريد البضاعة طبقا للعقد وتقديم شهادة تفيد ذلك، وإرسال الفاتورة التجارية، ويتحمل على حسابه وتحت مسئوليته تكاليف استخراج أى ترخيص للتصدير وغير ذلك من تكاليف استصدار التراخيص الرسمية وإنهاء الإجراءات الجمركية اللازمة لتصدير البضاعة. وبالنسبة لعقدى النقل والتأمين لا يتحمل البائع أى التزام. ويُسلَّم البائع البضاعة بوضعها فى عهدة الناقل أو متعهد الشحن أو خلافه، فى المكان والموعد المتفق عليهما. وفى حالة عدم الإتفاق على مكان معين للتسليم، يكون من حق البائع اختيار المكان الذى يناسبه, ويتحمل البائع جميع التبعات والمصاريف حتى لحظة تسليم البضاعة للناقل. ويتحمل المشترى جميع تكاليف وتبعات استصدار إذن الاستيراد وإنهاء كل الإجراءات الرسمية الجمركية الخاصة باستيراد البضاعة؛ كما يتحمل على حسابه وتحت مسئوليته مصاريف نقل البضاعة من مكان التسليم، وكذلك جميع تبعات فقدان أو تلف البضاعة منذ لحظة استلامها، وجميع رسوم ومصاريف إستيراد البضاعة.
تسليم البضاعة على رصيف ميناء التصدير FAS
تنحصرمسئولية البائع فى تسليم البضاعة مطابقة لشروط العقد بجانب السفينة التى يحددها المشترى، وإرسال الفاتوره التجارية إلى المشترى. ويتحمل البائع جميع المصاريف والتبعات حتى لحظة تسليم البضاعة بجوار السفينة. ويتحمل المشترى على حسابه جميع مصاريف وتبعات استصدار تراخيص التصدير، بمساعدة البائع، وتراخيص الإستيراد ويقوم بإنهاء جميع الإجراءات الجمركية الخاصة بتصدير واستيراد البضاعة، ويتحمل تكاليف عقد نقل البضاعة من ميناء الشحن المتفق عليه، وجميع تبعات فقد أو تلف البضاعة من لحظة تسلمها بجوار السفينة.
تسليم ظهر السفينه فى ميناء التصدير FOB
يعنى مصطلح فوب FOB أن البائع يتحرر من التزاماته بمجرد تسليم البضاعة فى ميناء التصدير على ظهر السفينه التى حددها المشترى، ويتحمل البائع تكاليف استصدار تراخيص تصدير البضاعة وأيه اعتمادات رسمية أخرى، وكذلك جميع الإجراءات الجمركية اللازمة لتصدير البضاعة، ومن ثم، تنحصر مسئولية البائع فى تحمل جميع مصاريف البضاعة حتى لحظة عبورها لقضيب تحميل البضاعة على السفينه فى ميناء التصدير المتفق عليه.
ويتحمل المشترى تبعات ومصاريف استصدار تراخيص استيراد البضاعة والرسوم الجمركية وغير ذلك من الإعتمادات الرسمية الأخرى اللازمة لاستيراد البضاعة، وكذلك تكاليف عقد النقل، وجميع تبعات فقد أو تلف البضاعة منذ لحظة عبور البضاعة لقضيب تحميل البضاعة على السفينه.
تسليم البضاعه خالصة أجرة الشحن فى ميناء الوصول CFR
يتحمل البائع على نفقته وتحت مسئوليته تكاليف إستصدار ترخيص تصدير البضاعة وأية إعتمادات رسمية أخرى، ويقوم بجميع الإجراءات الجمركية اللازمة لتصدير البضاعه، وكذلك يتحمل نفقات نقل البضاعه إلى ميناء الوصول، ويقوم بتسليم البضاعه على ظهر السفينة فى ميناء التصدير إلى الناقل، ويتعاقد مع الناقل على نقل البضاعة إلى ميناء الوصول. ويتحمل البائع أيضا جميع تبعات فقد أو تلف البضاعه حتى لحظة تحميل البضاعة على قضيب تحميل البضاعه الخاص بالسفينة.
ويتحمل المشترى تكاليف وتبعات إستصدار ترخيص إستيراد البضاعه وأية إعتمادات رسميه أخرى، ويقوم بجميع الإجراءات الجمركية اللازمة لإستيراد البضاعه. كما يتحمل جميع تبعات فقد أو تلف البضاعه منذ لحظة عبور البضاعه قضيب تحميل البضاعه على السفينة فى ميناء الشحن.
التسليم فى ميناء الوصول شامل التكلفة والتأمين والشحن CIF
يعتبر عقد "سيف" Cost, Insurance, and Freight) C.I.F.) من أهم أنواع عقود التصدير، وهو يُستخدم على نطاق واسع وبشكل متكرر أكثر من غيره من عقود التصدير لأغراض الشحن البحرى. وبموجب هذا العقد يتحمل البائع التزامات إضافية، وينعكس هذا فى السعر. وبمعنى آخر فإن سعر "سيف" يكون دائما أعلى من سعر فوب. ويُوصف هذا العقد بإسم عقد "بيع مستندات الشحن" Sale of Shipping Documents لأن المستندات تلعب دوراً رئيسياً فيه. وتتلخص التزامات البائع فيما يلى:
تحمل جميع تبعات ومصاريف إستصدار تراخيص تصدير البضاعه، والإجراءات الجمركية اللازمة.
شحن البضائع.
إبرام عقد النقل contract of carriage.
التأمين على البضائع لصالح المشترى.
تقديم مستندات الشحن إلى المشترى، وتتضمن هذه المستندات بوليصة الشحن bill of lading، وبوليصة التأمين insurance policy، والفاتورة invoice.
وبالنسبة لمستندات الشحن shipping documents، فإن الأصول الحديثة المرعية فى التجارة هى أن يتضمن العقد بنداً يعطى البائع الحق فى تقديم "أمر التسليم" delivery order  بدلا من بوليصة الشحن bill of lading، وكذلك "شهادة التأمين" insurance certificate" بدلا من بوليصة التأمين insurance policy. ويرجع السبب فى ذلك إلى أن بوليصة الشحن تشمل عادة بضائع أخرى إلى جانب بضائع المشترى، كما أن بوليصة التأمين تغطى عادة كل البضائع المرسلة من البائع فى حدود مبلغ معين. وبمجرد تنفيذ البائع للشق الذى يخصه فى العقد يكون المشترى مُلزَما بدفع الثمن فور عًرْض المستندات الصحيحة tender of correct documents، ويحدث ذلك حتى ولو عرف المشترى لحظة تقديم المستندات الصحيحة أن البضاعة قد فُقدت بالفعل، وحتى لو كان يعرف أن الخسارة ليست مغطاة ببوليصة التأمين (قضية جروم ضد باربر، 1915). ورغم أن المادة (18) من قانون بيع البضائع الإنجليزى لسنة 1893 تنص على أن التسليم والدفع شرطان متلازمان، فإن مجلس اللوردات The House of Lords فى بريطانيا قد إعتبر أن التسليم فى عقد "سيف" يعنى تسليم مستندات الشحن delivery of shipping documents، وأنه عند تقديم المستندات يكون المشترى مُلْزماً بدفع الثمن.
وبموجب عقد "سيف" تنتقل التبعات إلى المشترى فى لحظة إنتقال البضائع إلى قضيب تحميل البضاعة على السفينة. وبالنسبة للملكية فإنها تنتقل عادة بمجرد نقل بوليصة الشحن إلى المشترى ويتحمل المشترى تكاليف إستصدار ترخيص إستيراد البضاعه وجميع الإجراءات الجمركية لاستيراد البضاعه.
تسليم البضاعة إلى الناقل خالصة أجرة النقل فى مكان الوصول CPT
يلتزم البائع بتسليم البضاعه فى مكان الوصول النهائى المتفق عليه، ويتحمل جميع المصاريف والتبعات حتى لحظة تسليم البضاعة، بما فى ذلك أجرة النقل ومصاريف الشحن والتفريغ، وجميع الإجراءات الجمركية اللازمة لتصدير البضاعه. ويتحمل المشترى تبعات وتكاليف إستصدار ترخيص إستيراد البضاعة وغير ذلك من الإعتمادات الرسمية، وجميع الإجراءات الجمركية اللازمة لاستيراد البضاعة، وجميع تبعات هلاك أو تلف البضاعه منذ لحظة تسلمها من البائع، ويقبل سند النقل مادام مطابقا لشروط العقد.
تسليم البضاعة فى مكان الوصول خالصة أجرة النقل والتأمين CIP
يلتزم البائع بجميع الإلتزامات الواردة فى عقد تسليم البضاعه إلى الناقل خالصة أجرة النقل فى مكان الوصول "CPT" مع التزامه بالتأمين على البضاعه لصالح المشترى، ويقوم بتزويد المشترى بشهادة التأمين أو بأى دليل آخرعلى قيامه بتوفير غطاء تأمينى. ويتحمل المشترى جميع تبعات وتكاليف إستصدار ترخيص إستيراد البضاعه وأية إعتمادات رسمية أخرى، وجميع الإجراءات الجمركية اللازمة لاستيراد البضاعة، وجميع المصاريف من لحظة تسلم البضاعه. كما يتحمل المشترى جميع تبعات هلاك أو تلف البضاعه من لحظة تسلمها، وجميع المصاريف والرسوم اللازمة لاستصدار المستندات أو الرسائل الألكترونية.
تسليم البضاعه خالصة جميع التكاليف والرسوم عند حدود دولة المشترى DAF
يعنى هذا العقد أن البائع يتحرر من جميع إلتزاماته لحظة تسليم البضاعة إلى المشترى قبل دخول البضاعه إلى المنطقة الجمركية على حدود الدولة المتفق عليها. ويتحمل البائع جميع التبعات والمصاريف اللازمة لتصدير البضاعه حتى نقطة تسليمها، بما فى ذلك مصاريف النقل، كما يتحمل جميع تبعات هلاك أو تلف البضاعه حتى لحظة تسليمها فى المكان المتفق عليه. ويتحمل المشترى جميع تبعات وتكاليف إستصدار ترخيص إستيراد البضاعه والتخليص الجمركى، وجميع تبعات ومصاريف البضاعه منذ لحظة إستلامها، بما فى ذلك جميع المصاريف والرسوم اللازمة لاستصدار المستندات أو الرسائل الألكترونية.
تسليم البضاعة من ظهر السفينة فى ميناء الوصول DES
بموجب هذا العقد يتعهد البائع بأن يتخذ إجراءات التسليم فى ميناء وصول محدد بالإسم ولاتنتقل الملكية حتى يتم ذلك، وتكون البضائع تحت مسئولية البائع خلال الرحلة. وترجع أهمية التفريق بين عقد "سيف" وعقد التسليم من ظهر السفينة DES فى أن المشترى فى العقد الأخير يدفع قيمة البضائع نفسها وليس المستندات. وبالتالى، فإنه حتى إذا دفع المشترى ثمن بعض مستندات الشحن فإنه يمكنه إسترداد الثمن الذى دفعه إذا لم تصل إليه البضائع (قضية "كومتوار"، 1949). ويتحمل البائع جميع التبعات عن هلاك أو تلف البضاعة حتى لحظة تسليمها فى ميناء الوصول، وجميع المصاريف والرسوم الجمركية اللازمه لتصدير البضاعه، بما فى ذلك أجرة النقل ومصاريف الشحن والتفريغ، لكنه لايكون مُلزًما بالتأمين على البضاعه. ويتحمل المشترى جميع تكاليف البضاعه منذ لحظة تسلمها، وجميع الرسوم اللازمه لإستيرادها، وجميع إجراءات التخليص الجمركى، ومصاريف ورسوم إستصدار المستندات أو الرسائل الإلكترونية.
تسليم البضاعه على رصيف ميناء الوصول خالصة الرسوم والضرائب والمصاريف DEQ
يلتزم البائع بجميع الإلتزامات الواردة فى عقد DES، بالإضافة إلى تحمل جميع الرسوم الجمركية والضرائب وغير ذلك من الرسوم التى تُدفع على إستيراد البضائع. ويتم التسليم فى رصيف ميناء الوصول المتفق عليه. ويتحمل المشترى جميع تبعات ومصاريف البضاعه منذ لحظة إستلامها.
تسليم البضاعه غير خالصة الرسوم فى جهة الوصول DDU
يتحمل البائع جميع التبعات والمصاريف المتعلقة بالبضاعة بما فى ذلك أجرة النقل، حتى لحظة تسليمها فى مكان الوصول المتفق عليه فيما عدا الرسوم والمصاريف المتعلقة باستيراد البضاعة، وعقد التأمين على البضاعه. ويزوًد البائع المشترى بأمر استلام البضاعة أو مستند النقل المعتاد أو كليهما. ويتحمل المشترى جميع المصاريف الخاصة بتراخيص إستيراد البضاعه والتخليص الجمركى، وجميع تبعات هلاك أو تلف البضاعة منذ لحظة تسلمها فى المكان المتفق عليه. ومالم يُتَفق على غير ذلك، يتحمل المشترى تكاليف معاينة البضاعة قبل الشحن فيما عدا تكاليف معاينة البضاعة التى تفرضها سلطات الدولة المُصَدِّرة، كما يتحمل جميع التكاليف والرسوم الخاصة باستصدار المستندات أو الرسائل الإلكترونية.
تسليم البضاعه خالصة الرسوم الجمركية DDP
يتحمل البائع جميع إلتزامات البائع فى عقد DDU مضافا إليها جميع الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم المفروضة على إستيراد البضاعه. كما يتحمل المشترى ذات التبعات والمصاريف المقررة على المشترى فى عقد DDU باستثناء المصاريف الخاصة بتراخيص إستيراد البضاعه والتخليص الجمركى.

  • تسليم البضاعة إلى الناقل خالصة أجرة النقل فى مكان الوصول.Carriage Paid ToCPT
  • تسليم البضاعة خالصة أجرة النقل والتأمين فى مكان الوصول.Carriage and Insurance Paid ToCIP
  • تسليم البضاعة خالصة جميع التكاليف والرسوم عند حدود دولة المشترى.Delivered At FrontierDAF
  • تسليم البضاعة من فوق ظهر السفينة فى ميناء الوصول.Delivered Ex ShipDES
  • تسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول خالصة الرسوم والضرائب والمصاريف.Delivered Ex Quay-Duty PaidDEQ
  • تسليم البضاعة غير خالصة الرسوم فى ميناء الوصول.Delivered Duty UnpaidDDU
  • تسليم البضاعة خالصة الرسوم فى ميناء الوصول.Delivered Duty PaidDDP
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88